كياناتنا

جمارك دبي
جمارك دبي من أقدم الدوائر الحكومية في دبي، وتعد الجهة التنظيمية المسؤولة عن تسهيل التجارة والرقابة وتطبيق التشريعات وتحصيل الايرادات الجمركية في إمارة دبي.
تُعد جمارك دبي من أقدم الدوائر الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، عُرفت سابقاً باسم “الفرضة” وهي كلمة عربية أصيلة، والفرضة من البحر أي محط السفن.
وعلى مر تاريخها الذي يمتد لأكثر من مائة عام، لم تتوقف جمارك دبي عن البناء والتطور وحظيت بسمعة إيجابية على الصعيدين الإقليمي والدولي بفضل نهجها المتفرد في التطوير المؤسسي.
وصارت إمارة دبي محط أنظار التجار والمستثمرين ورجال الأعمال لما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وتسهيلات إدارية وخدمات عصرية.
وبتاريخ 1 أبريل 2001،، دخلت جمارك دبي مرحلة جديدة من مراحل مسيرتها عندما أصدر المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي القانون رقم (1) لسنة 2001 ونص على “إنشاء مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة”؛ أي دمج جمارك دبي مع سلطة الموانئ والمنطقة الحرة في جبل علي في مؤسسة واحدة. وبتاريخ 1 مايو 2001، أصدر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي كان حينها ولي عهد دبي وزير الدفاع ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، قراراً بتعيين سلطان أحمد بن سليم رئيساً تنفيذاً للمؤسسة.

تراخيص
تراخيص، إحدى دوائر حكومة دبي وتتولى مسؤولية تنظيم وترخيص الشركات في مناطق التطوير الخاصة.
أنشئت دائرة التخطيط والتطوير – تراخيص، الذراع التنظيمي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي في عام 2008 وذلك للقيام بمسؤولية الإشراف على عمليات ترخيص وتنظيم الشركات في نطاق مناطق التطوير الخاصة في إمارة دبي.
وتتكون دائرة التخطيط والتطوير – تراخيص من أربعة إدارات هي: إدارة اللهندسة المدنية، إدارة الترخيص التجاري، إدارة البيئة والصحة والسلامة، وإدارة التميز المؤسسي.
وشرعت تراخيص في تنفيذ أعمالها في العام 2009 بصدور مرسوم من صاحب السمو حاكم دبي رقم 22 بشأن الاشراف على البنية التحتية وتزويدها بالخدمات العامة وفرض وتحديد وتحصيل رسوم تلك الخدمات في مناطق التطوير الخاصة. والذي نص على أن تشمل خدمات “تراخيص” الاراضي والمجمعات والمناطق المملوكة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أو دبي العالمية أو للجهات والشركات التابعة لأي منها في الإمارة أو الواقعة داخل نطاق سلطتهما او ضمن المناطق التي تقوم المؤسسة بتحديدها أو المناطق التي يتم تحديدها بموجب تشريع يصدره الحاكم وتشمل دونما حصر: نخيل ، لمتليس ، مدينة دبي الملاحية ، استثمار، ومركز دبي للسلع المتعددة.

جافزا
سلطة المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، إحدى هيئات حكومة دبي التي تشرف على تطوير المنطقة الحرة بجبل علي.
بدأت المنطقة الحرة لجبل علي أعملها في إطار خطة ميناء جبل علي التوسعية في عام 1980 عندما تم إعلان منطقة الميناء منطقة حرة لاحتضان أنشطة إعادة التصدير من دبي.
وتأسست سلطة المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) رسميا في العام 1985 تحت قيادة سعادة سلطان أحمد بن سليم، وأسندت لها مسؤولية إدارة المنطقة الحرة كهيئة مستقلة. وبفضل اللوائح التنظيمية المحفزة على تطوير مؤسسات وشركات المنطقة الحرة، أضحت المنطقة الحرة بجبل علي مقصد المستثمرين المفضل في المنطقة نظراً لما توفره من بيئة أعمال مناسبة تتميز بقوانين وإجراءات مبسطة وسلسة وبنية تحتية عالية الجودة.
وتقوم المنطقة الحرة بالتنسيق والتعاون مع المناطق الاقتصادية العالمية، المشغل المسؤول عن إدارة المنطقة الحرة بجبل علي وجزء من مجموعة موانئ دبي العالمية بهدف التطوير الشامل للمنطقة الحرة وبيئة الأعمال ككل.
دائرة أمن الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
دائرة أمن الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
دائرة أمن الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إحدى كيانات المؤسسة التي تراقب الإجراءات الأمنية وتضمن تطبيقها في موانئ إمارة دبي ومناطقها الحرة.
قطعت دائرة الأمن في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة شوطاً طويلاً منذ نشأتها قبل ما يفوق 30 عاماً، حيث تأسست الدائرة مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي وتولت مهمة الحفاظ على الأمن في موانئ دبي ونطاق المنطقة الحرة بجبل علي. وقد حول شغف النمو والتميز دائرة الأمن إلى منشأة أمنية من الطراز العالمي تقدم خدماتها إلى مجموعة متنوعة من العملاء متعددي الجنسيات، كما قادها الطموح والمثابرة إلى أعلى مراتب النجاح فنالت بذلك التقدير والتكريم وحصدت عدة جوائز مرموقة.
وعلى مرَ السنوات، فإن دائرة الأمن في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة لم تُلبِّ المتطلبات المتنامية للقطاع فحسب، بل أيضاً كيفت نفسها وفقاً لحجم وطبيعة هذه المتطلبات. وهذا ما يمكن أن نلمسه في حرص الدائرة على تطبيق أحدث الوسائل التقنية لضمان الاستمرار في تقديم أرقى مستوى من الحماية والأمن للفاعلين الرئيسين في تجارة دبي.
وقد مهد روح الشراكة والتعاون الذي قامت عليه الدائرة الطريق لمزيد من التطوير المستمر والتحسين الاستراتيجي في جميع جوانب أعمالها.
واليوم، تواصل الدائرة عملية التطوير والتطور بالموازاة مع الاحتياجات المتنامية لقطاع الخدمات الأمنية.

موانئ P&O
موانئ P&O، ذراع تشغيل الموانئ لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، التي تركز على الموانئ الصغيرة متعددة الاستخدامات، بما يشمل محطات البضائع العامة والسائبة والحاويات.
مذ باشرت أعمالها في ثلاثينيات القرن التاسع عشر تحت مسمى “Peninsular Steam Navigation Company” التي سيطرت على قطاع التجارة المدعم بالبواخر، لم تكف شركة P&O عن التوسع والتطور المستمر.
وقد برزت الشركة لتصبح إحدى أكبر مسهلي التجارة في العالم، بمحفظة أعمال شملت الشحن البحري وتشغيل الموانئ وقطاعات أخرى مع مواكبة أحدث التطورات في مجالي الشحن والتجارة.
وبعد 170 سنة من التطور، تم الاستحواذ على شركة P&O من قبل موانئ دبي العالمية، إحدى الشركات الشقيقة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وتم إطلاق موانئ P&O في العام 2015 بصفتها شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة وحكومة دبي. وأصبحت ذراع المؤسسة المتخصص في تشغيل الموانئ الصغيرة متعددة الأغراض بما في ذلك محطات الحاويات والبضائع العامة والسائبة.